أنواع الأسماك واسمائها بالصور واجملها واغلاها

الأسماك هي حيوانات فقاريات مائية، والغالبية العظمى من أنواع الأسماك من ذوات الدم البارد، لأنها تستمد حرارتها من البيئة المحيطة. واليوم سنتعرف على أنواع الأسماك واسمائها بالصور واجملها واغلاها. 

تعيش الأسماك في المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم. ويبلغ عدد أنواع الأسماك أكثر من ثلاثين ألف نوع. وبعض هذه الأنواع تعيش في البحيرات والأنهار بالمياه العذبة، وبعضها الآخر في المحيطات والبحار بالمياه المالحة. تتميز الأسماك بوجود فتحات بجانب جسمها تسمى الخياشيم. وتتمثل وظيفتها في المساعدة على التنفس عن طريق استخراج الأكسجين من الماء. لديهم أيضًا زعانف لمساعدتهم على السباحة، بالإضافة إلى حراشف تغطي أجسامهم.

تختلف الأسماك اختلافًا كبيرًا فيما بينها من حيث الحجم، فبعض الأسماك يبلغ طولها سنتيمترًا واحدًا مثل أسماك الغوبون في الفلبين. والبعض الآخر يبلغ طوله حوالي اثني عشر مترًا مثل قرش الحوت. وقد تختلف أوزانها من بضعة جرامات إلى خمسة عشر طن. ويقسم العلماء الأسماك إلى عدة مجموعات حسب خصائصها التشريحية والبيولوجية أيضًا. 

أنواع الأسماك وتصنيفاتها

يقسم علماء الأحياء أنواع الأسماك إلى فئتين رئيسيتين، وهما الأسماك العظمية والغضروفية.

الأسماك الغضروفية

تختلف الأسماك الغضروفية عن الأنواع الأخرى من حيث أن أجسامها لا تحتوي على هيكل عظمي حقيقي. ولكنها – في الواقع – تتكون من غضروف رقيق يدعم شكل جسمها وأعضائها الداخلية. وعلى الرغم من أنها تتنفس بالخياشيم، فإن فتحات الخياشيم تكون مكشوفة تمامًا وليس لها أي حماية. تحتاج الأسماك إلى الاستمرار في التحرك بشكل مستمر من أجل الحفاظ على نفسها عائمة في الماء. وعادة ما تعيش هذه الأسماك في مياه البحار والمحيطات، وتشمل جميع أنواع أسماك القرش والشفنين وغيرها من ذات الفصيلة. وأنواع الأسماك الغضروفية قليلة نسبيًا، وتتميز بأنها تضع فقط القليل من البيض عندما تتكاثر، وفي بعض الأحيان تلد الأسماك صغارها مثل بعض أسماك القرش.

الأسماك العظمية

بالنسبة للأسماك العظمية، فإن أجسامها مكوّنة بالكامل من عظام صلبة، وجلدها مغطى بحراشيف متراكبة على بعضها البعض. لها غطاء واقٍ صلب على خياشيمها يحميها من الأذى، وفي أجسامها غطاء واقٍ صلب. كما يحتوي جسمها عضو خاص يشبه كيس مليء بالهواء، حتى يساعدها على الطفوبسهولة في مياه البحر.

تكثر أنواع الأسماك العظمية وتتنوع جدا، وتشمل تقريبًا جميع أنواع الأسماك في العالم. البعض منها يعيش في المياه العذبة فى الأنهار والبحيرات. وبعضهم يسكن البحار الضحلة أو أعماق المحيط، لكن معظمهم يعيش في أماكن قريبة من سطح الماء. ويتغذى معظمهم على النباتات والطحالب والعوالق، لكن بعضها مفترس ويأكل اللحوم. وتعتمد الأسماك العظمية في التكاثر على وضع أعداد ضخمة من البيض قد تصل إلى الآلاف. ثم تتركها دون توفير أي نوع من الحماية أو الرعاية لصغارها.

اجمل أنواع الأسماك واسمائها بالصور

توجد العديد من فصائل الأسماك التي تتمتع بجمال باهر، واليوم سنقدم لكم أربعة من الفصائل التي تعتبر من اجمل أنواع الأسماك. كل فصيلة بها العديد من الأنواع سنقدم لكم البعض منها.

أجمل أنواع الأسماك فصيلة الـدراجونت (Dragonet)

تعتبر هذه الفصيلة من أجمل أنواع الأسماك، وتعرف أيضًا باسم أسماك الماندرين. وتحتوي هذه العائلة على أجمل الأسماك في العالم، وهي أسماك الماندرين الزرقاء. 

تعيش أسماك الماندرين في المحيط الهادئ على جزر ريوكو التي تقع في جنوب أستراليا. وتصنف من أسماك الزينة من عائلة (Callionymidae). وتتبع هذه الأسماك حيلة دفاعية عند شعورها بأي خطر وتطلق رائحة كريهة على الرغم من جمالها. تعيش هذه الأسماك بالقرب من الشعاب المرجانية، تقريبا على عمق 200 متر. تتغذى هذه الأنواع على الديدان الصغيرة و القشريات.

تضم هذه الفصيلة الكثير من الأنواع، ومنها ما يلي:

سمكة الماندرين الزرقاء

تعتبر أسماك الماندرين من أجمل أنواع الأسماك. تعيش في المياه المالحة وفي المحيط الهادئ بين الشعاب المرجانية. تتميز هذه السمكة بصغر حجمها. حيث يبلغ حجمها حوالي 2.6 بوصة، وتتميز بألوانها المتعددة. تتغذى أسماك اليوسفي على بيض الأسماك الأخرى، والأصداف، والديدان متعددة الأشواك. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأسماك يصعب تربيته في المنزل، بسبب صرامة وغرابة عاداته الغذائية.

سمكة الأسد

تعتبر سمكة أسد البحر من الكائنات البحرية السامة التي تنتمي إلى عائلة عقرب البحر. تعيش هذه الأسماك في المحيطين الهندي والهادئ. وما يميزها وجود أشواك متفرقة، وشكلها مخطط بألوان عديدة مثل البرتقالي والبني والأحمر والأبيض. كما أن لديها زعانف مشعة على ظهرها وهذه الزعانف تحمل بداخلها سمًا، ويعتبر هذا السم من الأنواع غير القاتلة للإنسان، ولكنها سلاح فعال ضد أعدائها من الأسماك الأخري في الطبيعة.

سمكة الزناد المهرج

تعيش سمكة الزناد المهرج في المناطق الاستوائية من المحيط الهادئ والمحيط الهندي. وهي من الأسماك النادرة، وتتميز بألوانها الزاهية مثل الأصفر والأبيض والأزرق الفاتح. وتتغذى هذه الأسماك على القشريات و الرخويات.

سمكة ملاك الإمبراطور

تعيش أسماك ملاك الإمبراطور في الشعاب المرجانية في المحيط الهادئ والمحيط الهندي. تعيش كذلك في المنطقة الممتدة من البحر الأحمر إلى هاواي وجزر أوسترال. وتتميز هذه الأسماك بلونها الذي يتكون من مزيج من الأزرق والأبيض، والأزرق الكهربائي. حيث يتم ترتيب هذه الألوان في نمط دائري بديع. وعندما تصل السمكة إلى سن النضج، أي في سن أربع سنوات، تظهر ظلال سوداء حول العينين، وسلسلة من الخطوط الصفراء والزرقاء.

سمكة ببغاء قوس قزح

تسمى هذه السمكة بسمكة الببغاء، لأن فمها يشبه مناقير الطيور ، وهذه السمكة تستخدم فمها لمهاجمة أعدائها. وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة التي تعيش في الشعاب المرجانية المتواجدة في قاع البحار الرملية. يكون لون سمكة الببغاء في مراحلها البدائية أحمر أو بني أو رمادي. ولكن في مراحلها المتقدمة يتغير إلى أزرق أو أخضر، مع وجود بقع صفراء وردية زاهية.

سمكة جنبري السرعوف

سميت هذه السمكة بهذا الاسم، لأن تركيبتها الفيزيائية تشبه الجمبري والسردين، ويصل طول السمكة إلى حوالي 30 سم. وفي بعض الحالات يصل طولها إلى 38 سم. هذه السمكة لها درع يحميها، ويغطي الجزء الخلفي من رأسها، والأجزاء الثلاثة الأولى من صدرها.

أنواع الأسماك واغلاها بالصور

يتم تسعير الأسماك وفقًا لندرتها وتفردها وجمالها وميزاتها. يصل سعر بعض الأسماك إلى 400000 دولار، وتقام بعض المزادات للأشخاص الذين الشغوفين بإقتناء عينات نادرة من الأسماك من جميع أنحاء العالم.

أروانا البلاتينية الفضية

تعتبر سمكة أروانا البلاتينية الفضية من أغلى الأنواع في العالم، حيث يبلغ سعرها 400 ألف دولار. ولونها البلاتيني يرجع إلى طفرة جينية نادرة جدًا. وهي سمكة جميلة بشكل لا يصدق يعتقد البعض أنها تجلب الحظ السعيد. وهي أيضًا سمكة يصعب تكاثرها لأنها تنمو بشكل كبير جدًا وتحتاج إلى مياه نظيفة جدًا في جميع الأوقات.

 

سمكة الراي اللاسعة “البولكا” 

واحدة من أغلى أسماك الزينة في تايوان والعالم حيث يبلغ سعرها 100000 دولار. يمكن أن يصل قطرها إلى 18 بوصة، وعادة ما تكون الإناث أكبر من الذكور. ولكن معظم أسماك الراي اللاسعة تلد حوالي أربعة صغار. وتتميز بحدة بصرها وعيونهم البارزة، تتغذي هذه الأسماك في الغالب على الأسماك الأخري واللافقاريات المائية.

أسماك الباسليت

هذه السمكة صغيرة الحجم وجميلة وتوجد في منطقة البحر الكاريبي. وهي سمكة نادرة لذا تبلغ تكلفتها 10000 دولار، تتميز حجمها الصغير، ويصعب صيدها فهي تعيش في المياه العميقة.

سمكة جولدن باسليت

من الأسماك النادرة ويصل سعرها إلى 8000 دولار. تختبئ هذه الأسماك في أماكن يصعب الوصول إليها. حيث تعيش في أعماق تتراوح من 450 إلى 800 قدم. وهي جميلة الشكل والألوان ولكنها عدوانية جدا تجاة الأسماك الأخرى.

إقرأ أيضا:

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*